اسلاميات

ادعية لتربية الاطفال وتنشئتهم

تربية الأطفال هي مهمة حساسة ومليئة بالتحديات، تتطلب الصبر والحكمة. يأتي الدعاء كأداة قوية ومؤثرة في توجيه خطواتنا في تربية الأطفال. إن دعاء تربية الأطفال يمثل التوجيه والطلب للدعم والمساعدة من الله خلال رحلة تشكيل شخصيتهم وتنمية قيمهم.

يساعد الدعاء في تربية الأطفال على توجيههم نحو الخير والتقوى، وتعزيز القيم الإيجابية في حياتهم. كما يُعزز الدعاء العلاقة بين الوالدين والله، ويذكّر بأهمية التوكل على الله في مواجهة التحديات التي قد تواجههم خلال هذه الرحلة.

مع مرور الوقت، يدرك الوالدين أن التربية ليست مجرد تحقيق لاستقلالية الأطفال، بل هي عملية بناء شخصيتهم وقيمهم. الدعاء يمكن أن يكون مصدر تعزيز للوالدين للتفكير بعمق في كيفية توجيه أبنائهم نحو النجاح والسعادة، وذلك من خلال الطلب من الله بالحكمة والرؤية الصائبة.

باختصار، يمثل الدعاء في تربية الأطفال أداة قوية تمنح الوالدين القوة والثقة لمواجهة تحديات تربية الأجيال الصاعدة، وتوجيههم نحو الخير والنجاح، مع الاعتماد على رحمة وإرادة الله في كل خطوة من هذه الرحلة.

دعاء تربية الأبناء

لم يتم ذكر أدعية محددة لتربية الأبناء في السنة النبوية، ومع ذلك يمكن للوالدين أن يدعوا في جماع الكلم وأوقات الدعاء بما فيه الخير والصلاح لأبنائهم. ويمكن لهم أن يستغلوا أوقات استجابة الدعاء ليسألوا الله عز وجل عن الرشاد والتوجيه لأبنائهم.

إضافةً إلى ذلك، يمثل دعاء الوالدين لأبنائهم أداة قوية لتحقيق صلاحهم وهدايتهم. ففي القرآن الكريم وردت الآية “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا” (آية 35 من سورة الكهف)، مشيرةً إلى أن الأبناء هم زينة الحياة الدنيا. يعني أنهم منحة جميلة من الله في هذه الحياة، وهذا يظهر أهمية دور الوالدين في توجيههم وتربيتهم.

لذا، يتجلى دور الدعاء في تربية الأبناء من خلال التوجيه والطلب من الله تعالى بالخير والهداية لهم، مستغلين أوقات الدعاء واللحظات التي تكون فيها الدعوات مستجابة. وعلى الوالدين أن يعتبروا أبناءهم كنعمة من الله وأن يسعوا لإرشادهم وتوجيههم نحو الصلاح والخير.

دعاء الأنبياء بالذرية الصالحة

سيدنا إبراهيم عليه السلام: (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ)[سورة الصافات، آية:100]

سيدنا زكريا عليه السلام: (فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا*يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا)[سورة مريم، آية:5-6]

سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: “لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ فَقَالَ بِاسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ، وَجَنِّبِ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا. فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرُّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا”.[رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:7396، صحيح.]

اقرأ أيضا ادعية للشفاء

أدعية متنوعة للأبناء

اللهم أمدد في أعمار أولادي بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِِّ لي صغيرهم وقوِِّ لي ضعيفهم، اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك.

اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.

اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته، اللهم اهدهم لما تحبه يا غفار، اللهم افتح لهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك عمّن سواك، ولا تولّهم ولياً سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، اللهم آتِ نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها.

اللهم إنّك وهبت لي (أسماء البنات والأولاد) من غير حول مني ولا قوة، فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة، اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر.

اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظهم من الشيطان الرجيم.

ربّ متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي، وصلّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

إلهي إني أستودعك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكان غابت عنهم عيني، ولكن عينك لم تغِب، فاحفظهم حفظاً يليق بعظمتك.

اجعل اللهم أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار واهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً.

اللّهم امنن عليهم بكل ما يصلحهم في الدنيا والآخرة ما ذكرت منها وما نسيت، أو أظهرت أو أخفيت أو أعلنت أو أسررت.

اللّهم اجعلهم من الموسع عليهم في الرزق الحلال، المعوذين من الذل إلا لك والمجارين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك.

اللّهم الطف بهم في قضائك وعافهم من جميع بلائك ووفقهم لما يرضيك وباعد بينهم وبين جميع معاصيك ونوّر أبصارهم وبصائرهم.

اللّهم وفّقهم للخير والصواب، واحفظهم من الخطأ بتقواك. اللّهم اجعل لهم الذكر الجميل في الدنيا والآخرة، وألبسهم من ملابس الجمال والكمال الحلل الفاخرة.

اللّهم إني أسألك بأسمائك الحسنى يا حي يا قيوم، أن تبارك لي في أبنائي وذرّيتي ولا تضرهم وأن توفقهم لطاعتك وأن ترزقني برهم.

اللّهم هب لأولاد المسلمين مثل ما سألتك إياه لأولادي يا ذا الجلال والإكرام.

اللّهم فرّح بهم نبيك المختار واهدهم لما تحبه وترضاه واجعلهم ممن تواضع لك والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النّبي الأمين وعلى آلهِ وصحبه أجمعين.

اللهم ربنا آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِهم عذاب النار وأدخلهم الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار.

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا أحد يا من إذا قال لشيء كن فيكون، أصلح شأن أبنائي، واخزِ شيطانهم، وقوّ إيمانهم، أصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم، وسخرهم لي بالمحبة والطاعة، واجعلهم قرة عين لي، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، وانفع بهم الإسلام والمسلمين، وافتح لهم فتوح العارفين، وغض أبصارهم، واحفظ فروجهم، وعلّق بالمساجد قلوبهم، واصرف عنهم كل سوء، وارزقهم البطانة الصالحة، اللهم اجعلني وأهل بيتي من أهل القرآن حتى نكون من أهلك وخاصتك، أنت ولي ذلك والقادر عليه.

اللهم سخر لهم القلوب، واحفظهم من كل سوء، وأسعدهم متعاقب الشروق والغروب.

اللهم إني أحبهم حباً يجهلونه هم وتعلمه أنت، يا رب بقدر حبي لهم وفقهم ويسر أمرهم، وأسعدهم وحقق أمنياتهم واحفظهم، ولا تريني فيهم بأساً يبكيني.

اللهم ارزقهم رزقاً لم يتوقعوه، وخيراً لم يفكروا به، ربِّ وفقهم وسخر لهم كل ما يريدون، وبشرهم وأرح بالهم وقلبهم وأسعدهم واعفُ عنهم، وارضَ عنهم وهب لهم ما يتمنون وما يريدون.

ربي احفظ جميع أبنائي، وبارك فيهم واحفظهم، ووفقهم إلى عبادتك وطاعتك، واجعلهم هداة مهتدين، وارزقهم حب الإيمان وزينه في قلوبهم.

اللهم ارزق أبنائي الحظ الوافر بالحياة الدنيا والآخرة، واجعلهم من عبادك المؤمنين المهتدين، واجعل أبنائي من حفظة كتابك العظيم، ودعاة لسبيلك ومبلغين.

ربي ارزق أبنائي العفو والعافية، واحفظهم يالله من كل شر، وجنبهم الفواحش والآثام، ونجهم الفتن والأسقام، ومد في أعمارهم، ووفقهم إلى طاعتك ومن عليهم برضاك.

اللهم اجعل أولادي من عبادك الصالحين، يا رب اجعلهم حاملين لكتابك مهتدين بسنة نبيك، اللهم اضرب بهم المثل الحسن في الخلق والدين، اللهم أسعد قلوبهم وأسعدنى بصحبتهم يا أرحم الراحمين.

يا رب ارزقهم من حيث لا يحتسبوا واغنهم بك عن من سواك.

اللّهم اجعلهم من أوفر عِبادك حَظًا في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أوليائك وخاصتك، الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خَوف عليهم ولا هُم يحزنون.

اللّهم هب لي تربية طيبة لصغيرهم، وقوِّ لي ضعيفهم، وأنبتهم نباتًا حسنًا يا ذا الجلال والإكرام، اللّهم سَلّمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، في الإعلان والإسرار، واهدِهِم لما تحبه وترضاه واغفر لهم يا غفّار.

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى يا حي يا قيوم أن تبارك لي في أولادي ولا تضرهم وأن توفقهم لطاعتك وترزقني برهم.

السابق
اسرع طرق تطويل الشعر وزيادة نموه
التالي
ازالة البقع من المراتب وتعقيمها بسهولة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : ضعف الشهية عند الاطفال – مجلة حبيبتي

اترك تعليقاً